هواة العلوم
منتدى علمي تحاوري يسعى الى نشر الوعي العلمي اينما كان و للجميع بمختلف الفئات العمرية و التحصيل الدراسي ساهموا في مواضيعكم خدمة للشباب....
المواضيع الأخيرة
» برنامج التلسكوب العالمي
الإثنين أغسطس 05, 2013 9:37 am من طرف samialsaady

» هوائي مزدوج للاتصال عبر الاقمار الصناعية
الخميس فبراير 16, 2012 3:08 pm من طرف yi1rz

» تسجيل فديوي لاتصالي مع محطة بريطانية
الخميس فبراير 16, 2012 4:57 am من طرف yi1rz

» كيف تصنع مرسلة لاشارات مورس للهواة
الخميس فبراير 16, 2012 3:53 am من طرف yi1rz

» The 10-ele Yagi Antenna for WiFi Network
الخميس فبراير 16, 2012 3:05 am من طرف yi1rz

» معجزة في الفراغ/ثورة الطاقة الجديدة
الأربعاء يناير 25, 2012 10:31 am من طرف بهجت عارف

» برنامج القبة السماوية Stellarium
الإثنين ديسمبر 12, 2011 10:59 pm من طرف الفلكي السيد مصطفى الغربا

» الثقوب السوداء واسرارها
الإثنين ديسمبر 12, 2011 10:44 pm من طرف الفلكي السيد مصطفى الغربا

» ادخل واختار البرنامج الي يعجبك بدون تعب بس يرادلك نت ونصب البرنامج الي تريده
الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:03 pm من طرف alhasheme2002

» شرح بالصور لكيفية تحويل الـ Pdf إلى وورد من دون برامج
الجمعة أكتوبر 21, 2011 10:55 pm من طرف alhasheme2002

» أفضل الحكم واللأقوال لمشاهير وعلماء العالم
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:14 am من طرف معمار التعماني

» تعدد الزوجات بحساب أهل الرياضيات
الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:07 am من طرف معمار التعماني

» اللغز الذي حير العلماء (( الرقم 7 ))
الجمعة أكتوبر 21, 2011 3:58 am من طرف معمار التعماني

» رمضان مبارك
الجمعة أغسطس 12, 2011 9:06 pm من طرف alfaisalll

» الفرق بين ولادة الهلال وظهوره علمياً
الإثنين أغسطس 30, 2010 9:37 pm من طرف samialsaady

شــــــريط الاخــــــبار
في عام 2009 السنة الدولية للفلك ....فنرجو من جميع أعضائنا و زوارنا التعاون من اجل إنجاح هذه السنة في العراق... الرابطة العراقية لهواة العلوم و الموهوبين قسم هواة الفلك.....
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ السبت يونيو 22, 2013 7:04 am
مكتبة الصور


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تحقيق صحفي عن الرابطة في جريدة الصباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحقيق صحفي عن الرابطة في جريدة الصباح

مُساهمة من طرف isamsalim في الخميس يناير 01, 2009 4:31 pm



علوم: تحتضـن المـواهب العلمية ولا يرعاها أحد

هذا نص التحقيق الصحفي الذي نشرته جريدة الصباح العراقية بتاريخ 22/12/2008 حول الرابطة العراقية لهواة العلوم و الموهوبين
و رابط الموضوع الرئيسي http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=74846



الرابطة العراقية لهواة العلوم... صلة المبدعين المقطوعة
بغداد ـ سهيل ياسين
الفيزياء، الكيمياء، الفلك والفضاء، الجيولوجيا، الألكترونيك، البايولوجيا، الحاسبات، الباراسايكولوجيا، نماذج الطائرات والطيران المسيّر، التصوير العلمي...


كل هذه المجالات المختلفة وسواها من الميادين الاخرى تعنى بها (الرابطة العراقية لهواة العلوم والموهوبين) التي تأسست في مطلع العام 2004. بعد ان كانت لبنتها الاولى برعاية الشخصية العلمية المعروفة (كامل الدباغ) في السبعينيات.
تعد هذه الرابطة التي يرأسها (جواد كاظم العنزي) واحدة من مؤسسات المجتمع المدني، اذ تهتم بهواة العلوم ومبدعيه من الموهوبين، وبكل ما يتصل بهم من شؤون وقضايا خاصة بانشطتهم وفعالياتهم في الميادين العلمية والمجالات التقنية، ساعية بجهودها الذاتية المحدودة للارتقاء بالاداء العلمي للشباب، ودفع عجلة التطور الى افق التنمية والتغيير.
انشطة الرابطة، بحوثها العلمية والتطبيقية، خططها وبرامجها، انجازاتها على ارض الواقع، طبيعة علاقتها بالمؤسسات التربوية والبحثية، مشاريعها المقبلة وقضايا اخرى وثيقة الصلة بالرابطة، كانت مدار حديثنا ولقائنا مع الفيزيائي (عصام سالم محمد) رئيس قسم البحوث والدراسات في الرابطة وأحد مؤسسيها.
أهداف وأنشطة علمية
*ما هي اهداف الرابطة وما ابرز الانشطة التي تقومون بها؟
- الاهداف التي تسعى الرابطة الى تحقيقها عديدة، منها رعاية واحتضان جميع الطاقات العلمية للهواة والموهوبين والمبدعين، والعمل على مد جسور التعاون مع المنظمات والجمعيات والنوادي العلمية في العراق والعالم والمساهمة في نشاطاتهم المحلية والاقليمية والدولية، وكذلك التوجه الى انشاء وتهيئة نواد ومجاميع علمية، متخصصة للهواة والعمل على اقامة مدرسة خاصة، باصحاب القدرات الخاصة. والسعي لايجاد تشريع خاص بالهواة والموهوبين بما يتناسب والتوجهات الديمقراطية، اذ تهدف الى ان يكون لاعضائها وعناصرها دور مهم ومسؤول في بناء مؤسسات المجتمع المدني العراقي وتقديم المشورة العلمية، حيثما تكون الفرصة متاحة في المجالات التربوية والثقافية والاعلامية.
اما فيما يخص ابرز النشاطات التي تتولى امرها الرابطة فهي متنوعة، منها اقامة الندوات والمؤتمرات العلمية وتشجيع واقامة مسابقات البحوث والابتكارات ونماذج التطوير والافكار العلمية، والتقصي والبحث عن الموهوبين وكشفهم، واقامة المخيمات العلمية العامة والمتخصصة، وتوسيع النشر العلمي من خلال الصحافة والمجلات والنشرات وعقد بروتوكولات التعاون مع جميع الدول والمنظمات المحلية والعالمية وتبادل الخبرات معها بالاضافة الى دراسة وتنفيذ المشاريع العلمية...
بحوث متعددة ولكن!
*هل هناك بحوث علمية قمتم بها ودخلت حيّز التطبيق؟
ـ قمنا من خلال{ قسم الدراسات والبحوث} باعداد الكثير من البحوث، منها ما هو في غاية الأهمية للمواطن والمجتمع العراقي. مثل (دراسة جدوى التوقيت الصيفي في العراق) الذي قدم إلى رئاسة الوزراء منذ الحكومة الانتقالية وقد لاقى صدى واسعاً ليس في بلدنا فحسب بل في الوطن العربي وقد أُخذت منه مقتبسات لدراسات مماثلة ومنشورة في جريدة الصباح وعبر الانترنت، لما بيناه من عدم الفائدة من هذا التغيير الذي يربك الناس سنويا مرتين. وهنالك دراسة مهمة كما يراها الكثيرون هي (المرصد الفلكي الإسلامي لتوحيد رؤية الهلال) وقد أرسلنا الدراسة إلى مختلف الجهات الرسمية والدينية ونشرناها في موقع الرابطة على الانترنت ولكنها ما زالت مركونة على الرفوف لم تجد من يدعمها. وهنالك دراسات متنوعة، عن النهوض بمستوى الشباب العلمي والدعم الخاص للموهوبين، ودراسات كثيرة ومتنوعة في مختلف المجالات، إعلامية، الكترونية ومنها مسموعة ومقروءة بالاضافة إلى دراسات تطبيقية وعملية، شاركنا بها في مهرجانات وملتقيات علمية متنوعة، معظمها منشورة في موقعنا الالكتروني والبعض منها حجبت، لأنها تعتبر بحوثا جديدة و غير مطروقة يستفيد منها الباحث مستقبلا، خصوصا الابحاث المتعلقة بالطاقة البديلة و الطاقة الرخيصة و الطاقة النظيفة.
كما اصدرنا سلسلة مطبوعة تحت عنوان سلسلة (كيف تعمل الأجهزة من حولنا؟) وهي نصف شهرية ، لاقت انتشارا جيدا ولكنها توقفت بسبب شحة التمويل, حيث يتناول كل عدد جهازا أو بعض المعدات مع شرح مفصل وبصورة مبسطة، يفهمها القراء من مختلف الأعمار .
بإلاضافة إلى طبع محاضرات تخصصية تهم الهاوي العلمي و تطور المواهب العلمية و الفكرية و تنمي القدرات في مختلف اختصاصاتنا التي نهتم بها.
الترحيب والمماطلة ثم الاهمال!
* المشاريع العلمية، البحوث، مسابقات الأجهزة والابتكارات، الدورات، وغيرها، انشطة وضعتموها في خططكم وبرامجكم، ما مدى تحقق ذلك على ارض الواقع؟
ـ من أهم المشاريع العلمية التي تخدم الشباب و الهواة بصورة خاصة هو التعليم الالكتروني ,حيث قمنا بدورات متنوعة تلقى فيها الشباب محاضرات في الحاسوب و بعض البرمجيات التطبيقية المهمة (الاوفس بتفاصيله,صيانة الحاسوب و تطويره,تصميم المواقع و كيفية نشرها على شبكة الانترنت) إضافة إلى دورات متنوعة في الإلكترونيك و الطيران المسير و دورات في مجال التنمية البشرية التي نراها مهمة في وقتنا الحاضر. أما على صعيد الابتكارات فهنالك حقوق محفوظة للهواة بما ينتجونه و يستحدثونه، فالهاوي يجد نفسه بالغ الثقة و هو يقدم أفكاره أو منتجاته ونحن نحتفظ بكمّ لا بأس به من تلك الابتكارات حتى نجد من يمول هذه الابتكارات وعلى سبيل المداخلة عرضت انا شخصيا على احدى الشركات العالمية رؤوس أقلام فكرة دون تفاصيل لأحد الهواة المبدعين فعرضوا مبلغا مجزيا يقدم بالتتابع بمجرد اخذ الفكرة بتفاصيلها و ليس المنتج أما على صعيدنا الداخلي، فليست هنالك مؤسسة حكومية تتبنى أية فكرة و لا نعرف ما السبب برغم الإمكانيات العالية التي تمتلكها تلك المؤسسات نراها في الغالب لا ترحب بتلك الأفكار فنحن نجد الترحيب ثم المماطلة ثم الإهمال ثم الاعتذار إن وجد!.
لقد كانت لدينا خطط منها على المستوى المتوسط و منها ستراتيجي على المستوى البعيد ,و من أهم هذه البرامج هي المساهمة في تثقيف الشباب ضد العنف ورفعنا شعارات كثيرة و طرحنا أفكارا كثيرة من اجل شباب محب للعلم ،ينبذ العنف بكل أشكاله وقد أدى برنامجنا دوره بشكل جيد برغم إننا استخدمنا المطبوعات و الندوات و الرسائل الالكترونية و قد تفاعل معنا المجتمع بشكل رائع بمختلف مستوياته الاجتماعية و العمرية ,و هذا الجانب حقق لنا سعادة لا توصف فدفع الشباب للاستفادة من الهوايات العلمية و مواكبة التطور العلمي أسوة بدول العالم، بدلا عن لغة العنف التي لا تجني منها سوى الخسران.. لقد تفاعل معنا الشباب بشكل منقطع النظير وأنا انتهز الفرصة لأشكر كل شاب ساهم و ما زال يسهم في دعم (برنامج اللا عنف من اجل شباب محب للعلم و العمل.(
موقع الكتروني تعليمي
*ماذا عن منتداكم العلمي عبر الانترنت ؟
ـ منتدانا عبر الانترنت (/http://iraqi11.yoo7.com ) هو موقع علمي يهتم بالهوايات العلمية ويحاور الشباب في أفكارهم العلمية والتكنولوجية ويتيح الفرصة لتبادل الخبرات فيما بينهم وبذلك وفرنا مجالا ومكانا يمكن للشباب الهواة والموهوبين و أصحاب القدرات الخاصة أن يضعوا أفكارهم و مقالا تهم و دراساتهم من خلاله وكل ما يجول بخاطرهم من تساؤلات ووفرنا الدعم التقني لكل من يحتاجه و قد استخدمنا المواقع المجانية والسبب يعود لعدم وجود أي دعم من أية جهة، فلذلك نقوم بالتصميم و المتابعة و التحديث وفق وإمكانياتنا البسيطة,وبجهدنا الخاص بمساعدة أصحاب المهارات في هذا المجال ،كي نثبت إن للهواة إمكانيات تفوق التصور، فهم يستطيعون أن يصنعوا من اللاشيء شيئا ملموسا على ارض الواقع، ومن الجدير بالذكر ان المشرف على هذاالموقع هوالاستاذ سامي السعدي.
لقد كانت تجربتنا هي الأولى في الموقع التعليمي للرابطة www.iraqiscin.4t.com ) ) ومن خلاله قدمنا الكثير من المعلومات والدراسات والبحوث.
هنالك مساهمات فاعلة مع منظمات المجتمع المدني فقد أشركنا الكثير من منتسبي الرابطة في إلقاء محاضرات في مختلف الاختصاصات التي تهم المنظمات بصورة عامة منها كيفية استخدام أسلوب المراسلات الالكترونية و وكيفية تصميم المواقع الالكترونية البسيطة وكيفية التفاعل مع الشباب وأسلوب النقاش البناء معهم والمساهمة في الكثير من المؤتمرات التي تحتاج إلى تبادل الخبرات خصوصا على الجانب الشبابي ورعاية الموهوبين والكشف عن الموهوبين وأصحاب القدرات الخاصة وأدى ذلك إلى المساهمة في إنضاج كثير من الأفكار لدى المقابل فالشباب لهم قيمة عالية وفعالة في المجتمع مهما كانت تصوراته لهم...

_________________
الفيزياوي عصام سالم

isamsalim
Admin

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 07/07/2008
الموقع : الفيزيائي عصام سالم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi11.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحقيق صحفي عن الرابطة في جريدة الصباح

مُساهمة من طرف isamsalim في الخميس يناير 01, 2009 4:34 pm

* ما مظاهر حضوركم داخل العراق ومنه الاعلام العلمي وماهي اخر انشطتكم ؟
ـ لقد تلقت الرابطة دعوات كثيرة في المساهمة في مؤتمرات و ندوات ثقافية و علمية خلال هذه الفترة و كان حضورنا مستمراً ولم نهمل أي طلب تعاون ثنائي أو مشترك مع مؤسسات المجتمع المدني العراقي و حتى بعض المنظمات العالمية التي لها دور ريادي في تقديم أفكارها , لقد تبادلنا مع الكثير من المنظمات العالمية خبراتنا ...لأننا نُعتبر ضمن المجموعة الريادية في توسيع فكرة الرعاية العلمية ... لان هذا المفهوم ظل قاصرا لدى الكثير من الدول النامية و أبدينا استعدادنا لنقل هذه التجربة من العراق إلى باقي الدول العربية , أما دول العالم المتقدمة فهي تفهم جيدا عملنا وترحب به كثيرا و تتفاعل معنا في مجال تبادل الخبرات و تطوير المهارات. وكان لدينا تعاون مع الجمعية الفلكية في إقليم كردستان و مع كوادر عراقية مهمة خارج العراق مثل رئيس الاتحاد العربي للفلك (د.حميد مجول النعيمي) و منظرين من مختلف أنحاء العالم .
و نحن خلال الأيام القادمة سنقيم (ملتقى علمياً في محافظة ذي قار) وهو إحد أهدافنا التي نسعى إلى التواصل بها.
و أما على الصعيد الإعلام العلمي فقد بدأنا مبكرا من خلال بعض القنوات الفضائية والقنوات المحلية والإذاعة للمساهمة بعملية صناعة هواة العلوم و توجيه الشباب نحو الهواية العلمية و نشر الوعي العلمي أينما يكون ذلك متاحا. ونحن ما زلنا نتواصل مع الجميع ولم نتكاسل في الذهاب إلى أي مكان في العراق من اجل التوعية العلمية واكتشاف الموهوبين وأصحاب القدرات الخاصة.
وأما على الصعيد الستراتيجي فلدينا خطة عمل تتمحور حول جعل الشباب والهواة في العراق في مصاف الدول المتقدمة من حيث الكم و النوع و الجودة لما يحمله الكادر من إمكانيات و خبرات متراكمة في هذا المجال,و حث المؤسسات الرسمية بمخلف اختصاصاتها للمساهمة في تطوير كفاءاتها الشبابية من خلال دراسات وضعناها و لا تحتاج سوى أن تطبق.
إن من أواخر الأنشطة التي قمنا بها هي الأمسية الفلكية التي أقيمت في محافظة واسط حيث تم رصد فلكي من خلال تلسكوب عراقي الصنع قام بصناعته احد الهواة في الرابطة وهو الهاوي (جمال صادق الانباري) الذي دأب على مدى سنوات حتى وصل إلى هذا الانجاز و قد يستغرب البعض هل فعلا استطاع الهواة العراقيون من صناعة تلسكوب؟ والجواب نعم ...أنت قد تفاجأ بما يقدمه الهواة العلميون من ابتكارات و صناعات قد لا نستطيع استعراضها و لكن إحداها هذا التلسكوب الذي لو اخذ بعين الاعتبار سنرى إننا يمكن تصنيعه و تجهيزه إلى وزارة التربية أو وزارة التكنولوجيا أو وزارة الشاب و الرياضة مثلا و بسعر يصل الى 10% من سعر التلسكوب الأجنبي.
هل هناك نوع من التعاون والتنسيق بينكم وبين المؤسسات التربوية والجامعية والبحثية لانطلاقات علمية وبرامج مشتركة؟
- المؤسسات التي تهتم بمجال الشباب كوزارة الشباب و الرياضة، التربية ،التعليم العالي و البحث العلمي، وزارة العلوم، لا تستجيب لطروحاتنا.
لقد قدمنا إلى وزارة التربية دراسة في إدخال مادة الثقافة الجوية في المدارس و تنمية المواهب الفلكية من خلال برنامج تدريبي و تطويري يساهم في زيادة المعرفة بأنواع الطيران الشراعي والمسير و حتى المناطيد إضافة إلى برنامج متكامل لتوسيع المفاهيم الفلكية في المدارس... نحن نزرع حب الهواية العلمية من الابتدائية ونرعاها و نطورها في المراحل المتوسطة والثانوية لكي تجد سبيلها على المستوى الجامعي.كما قدمنا على المستوى الجامعي ، دراسات بصيغة تجعل من الجامعة مركزا للتنمية العلمية و المواصلة، فقد اقترحنا على بعض الجامعات إنشاء مركز علمي يقدم برامج تطويرية متنوعة و مهمة للشباب من الهواة و المبدعين .
و لا نريد أن نكررها كثيرااذ لم نجد آذاناً صاغية و قد أهملت كل المشاريع المقدمة و لا نعرف ما السبب، حيث نجد حماس المسؤولين على مستوى الاقوال فقط وعندما يتعلق الامربالتطبيق فلاشي يذكر.
الرقم (2520)
*هل تلقيتم دعما من الجهات المعنية ومنها وزارة الصناعة مثلا وماحجم ذلك؟
ـ
أقولها و مع الأسف الشديد أن قصور الفهم لدى الوزارات ومؤسسات الدولة الرسمية واضح بأهمية مؤسسات المجتمع المدني و ما تقدمه على طبق من ذهب من استشارات و أفكار و بحوث و دراسات و إسهامات و خصوصا العلمية منها و رابطتنا هي إحداها اذأدىذلك إلى عرقلة التفاعل الايجابي بيننا و بين تلك المؤسسات و صريح القول أننا كالرقم (2520 ) يقبل القسمة على جميع الاعداد إلا أعداد المؤسسات الرسمية ...نحن لسنا منافسين و لكننا متنافسون لتقديم كل ما هو أفضل ...لم نتلق أي دعم أو تكريم مادي من أية جهة رسمية رغم مشاركاتنا الواسعة في المؤتمرات العلمية في مختلف محافظات العراق من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه ساهمنا ومازلنا نسهم، من دون أن تلتفت أية مؤسسة حكومية إلينا سوى بعض كتب الشكر و التقدير و كأننا نبني على الورق وليس على ارض الواقع ...نحن نامل أن تصل المؤسسات الحكومية إلى وعي اهمية مؤسسات المجتمع المدني، خصوصا المنظمات العلمية و الشبابية.
* ما هي ابرز المشكلات التي تعترض برنامجكم ومشاريعكم ؟
- نبدأ بهذه المعادلة و هي( الأفكار + المال = الحضارة)...
نحن نعاني من جملة معوقات أهمها التمويل و تنفيذ المشاريع والتهجير والقتل الذي تعرض له بعض أعضاء الرابطة ,هنالك الكثير من أعضاء الرابطة في دول العالم نتواصل معهم مع الكثير من الحسرات على شبابنا الذي غادر الحياة بلا سبب مقنع سوى انه يملك موهبة او معرفة ... والبعض الآخر لم يهتم به احد ومنهم من هرب خوفا من استغلال معرفته تحت التهديد لتنفيذ أعمال تخالف العرف والمبدأ نحن نحاول النهوض من جديد ولكن بتحفظ شديد...لقد تركنا مكان الرابطة بمكاتبه واقتصرنا على النظام الالكتروني لحين تحسن الأوضاع الأمنية و إيجاد ملاذ حقيقي للشباب و هواة العلوم و الموهوبين وأصحاب القدرات الخاصة كبناية لجعلها مقرا رسميا للرابطة، برغم وجود فروع للرابطة في محافظات واسط والبصرة والموصل ...و نرجو من مؤسسات الدولة الرسمية السعي في تأمين ذلك .
في زيارتنا لاحدىالوزارات كان معنا احد أصحاب القدرات الخاصة و هو السيد (محمد شهاب) في العمليات الرياضيةبالاضافة إلى قدرته لتحويل أي تاريخ من الميلادي إلى الهجري و بالعكس بالشهر و اليوم مع ذكر كيف كان الجو في ذلك اليوم وغيرها من ا لامكانات التي اظهرها امام الوزيرالذي انبهر بها كثيرا ووعده بعمل يناسب امكاناته العلمية لكن الوعد بقي مجرد كلام..
* ما الذي قدمتموه للأعضاء المتميزين من المخترعين والموهوبين والباحثين على مستوى الدعم والتكريم؟.
ـ نحن نمتلك قاعدة جيدة من المتميزين والموهوبين ونطمح بالمزيد، لقد قدمنا الكثير منهم إلى المؤسسات الحكومية، وذلك للانتفاع من قدراتهم ومواهبهم ولكننا لم نحصل لهم على أية وظيفة مناسبةمع ما يمتلكونه من تميز و لكن على العكس كانت الأبواب مغلقة في معظم الأحيان , ومع ذلك لانثبط عزائم الموهوبين بل نفتح لهم أبوابنا كي يتواصلوا معنا و نحاورهم وندعم البعض على قدر ما نملك،على الرغم من ان مواردنا ضيقة و شحيحة .. شعارنا منذ تأسيس الرابطة (أية منحة مشروطة مرفوضة) .نحن لا نكتفي بالمكافآت النقدية وشهادات التقدير للأعضاء المبدعين والمتميزين بل نحاول أن نوظف تلك الأفكار و نطلقها إلى ارض الواقع لكي يكون المجتمع الجهة المستفيدة من تلك المواهب.
اقمنا في السنة الماضية مسابقة لأفضل بحث تطبيقي في مجالات هواة العلوم وكنا قد خصصنا جائزة نقدية للبحوث الثلاثة الأولى و كانت المشاركات متميزة وسنرسخ هذه المناسبة ونجعلها تقليدا سنويا ،تحت اسم(جائزة هواة العلوم للبحوث التطبيقية).
افكار نفذها القطاع الخاص فقط
* ما أهم المنجزات للرابطة على مستوى الميدان التقني والإجرائي والتطبيقي؟
- حتى نبقى بالصورة علينا أن نوضح إن الرابطة العراقية لهواة العلوم والموهوبين هي مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني تدير شؤون هواة العلوم وتدرب وتعلم الهاوي وكيف يوظف رغبته و ينميها عن طريق التعلم واكتساب المهارات الفنية والتقنية وبجميع أنواع الدورات. أما الفئات المتقدمة التي تمتلك الخواص المتكاملة في المناهج فهؤلاء تقع عليهم المسؤولية الكبرى فإنهم يقومون بدور المحاضر والمنظر والمفكر ويطرحون إبداعاتهم في الاجتماعات التخصصية لتأخذ دورها، من تهيئة المنهج إلى آلية التطبيق، إلى مرحلة التنفيذ إن أمكن ذلك، فكل يأخذ دوره، فقسم نماذج الطائرات يصمم و ينتج طائرات مسيرة بأنواعها من البسيطة إلى الشراعية إلى ذات المحركات وهذه الطائرات عادةً ما تكون صغيرة الحجم يتفنن الهواة في التصميم والأداء حتى مراحل المباريات ولها أجواء خاصة وموافقات خاصة وهواة هذا الجانب يعرفون التفاصيل و هنالك الكثير من الهواة المبدعين في هذا المجال وهنالك هواة الفلك من يصمم التلسكوب ويقوم بتجميعه وحتى صناعته بالنوع الكاسر أو العاكس ولكل منها مواصفاته وهناك من استطاع أن يصنع المرايا الخاصة بالتلسكوب و لدينا صورة لإحد التلسكوبات من تصميم عراقي كامل ومنهم من هو راصد فلكي يحلل الخرائط السماوية ويراقب حركات الكواكب والنجوم ويصورها كي تكون جاهزة للتحليل بإلاضافة إلى إشراكها في المعارض العامة. أما قسم الالكترونيك فيتنافس فيه الموهوبون لتصنيع دوائر الكترونية ووضع خرائط لأنظمة متنوعة و هكذا بالنسبة للأقسام الباقية لا يمكن سردها جميعا لسعتها و تشعبها ... ولكن تبقى النتيجة إن كثيراً من هواة الرابطة استطاع أن ينفذ أفكارا إلى شركات عراقية خاصة و حتى إلى القطاع الخاص بأنواعه إلا المؤسسات الحكومية لوجود البيروقراطية والمتخصصين الذين لا يريدون دخول الموهوبين في موضوع التنافس...لقد عرض بعض هواتنا أفكارهم على مؤسسات رسمية فماطلوهم حتى قاموا هم بتنفيذها من خلال السوق الحرة “.
*ما هي المشاريع و الروئ المقبلة للرابطة؟
-لدى الرابطة أفكار و مشاريع كثيرة منها مازال على الورق و منها من يتقدم ببطء ومنها ما ندفع به بالسرعة الممكنة ، خصوصا أن سنة 2009 ستكون السنة الدولية للفلك و نحن قد أنجزنا برنامجا متكاملا بهذه المناسبة ينتظر دعما و تفعيلا و قدأرسلنا إلى مكتب دولة رئيس الوزراء ملخص البرنامج لان البرنامج يمتد على مدى السنة و يحتاج إلى تضافر الجهود لإنجاحه و الغاية هو إظهار إبداعات الشاب العراقي و تحديه للواقع الذي عاشه خلال الفترة الماضية... ولإيضـاح صورة العراق العريق بمواهبـه إلى العالـم، لقـد راسلنـا كثيراً مـن دول العالم سعيا للتعاون المشترك كما نسقنـا مـع جمعية الفلك فـي إقليـم كردستان لوضـع برنامـج مشترك لاعـادة الحيـاة الى المرصد الفلكي في جبل كورك واعماره ، لأنه احد معالم العراق العلمية
بإلاضافة إلى موقع البتاني للرصد المتضررأيضا ،كما نسعى إلى إنشاء مراصد فلكية في مختلف محافظات العراق.

_________________
الفيزياوي عصام سالم

isamsalim
Admin

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 07/07/2008
الموقع : الفيزيائي عصام سالم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi11.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى